الخميس، 14 يوليو، 2011

شكرا تركيا

دراما شرقية بنكهة جدديدة وجرأة كبيرة! ماذا يمكن ان تعلمنا السلسلات التركية اكثر من ان ابطال المسلسلات التركية لايموتون ابدا وانهم حتى ان ماتوا يمكن ان يرجعوا الى الحياة ! هل تدعونا لقضاء اوقات المساء في المطاعم مع قدح من العرق ام الى ان نضعه على مائدة الغداء والعشاء! هل تريد ان تقول لنا ان العلاقة الجنسية ممكنة قبل الزواج وانه لاحرج في ذلك! هل تدعو الفتيات للبس الميني جوب وعودته الى حياتنا العصرية بدلا من الجبة والحجاب! لماذا تظهر المسلسلات التركية الان وهذا الوقت بالذات! هذا التوقيت المريب! لست من دعاة نظرية المؤامرة ولكن التوقيت ودلالاته مريب جدا! المسلسلات التركية تلاقي رواجا في دول الخليج التي تصطدم مجتعاتها بالتقاليد الراسخة والتي تمنع المرأة في السعودية حتى من قيادة السيارة! والغريب ان بطلات المسلسلات التركية كلهن يسقن السيارات! ولااحد يقول لهن لماذا عليكن حرام وعليهن حلال! المسلسلات التركية تظهر ان هناك تململا عند الطبقة السياسية الحاكمة من انتشار التطرف الديني وانه قد اصبح خطرا يقوض هذه الحكومات وان هناك حاجة لخلخلة هذه التقاليد الراسخة بروح عصرية موديرن! فانت حين ترى في المشهد البطل يشرب قدحا من الشاي تنتابك الرغبة في قدح من الشاي وحين تراه يحتسي العرق تتسائل مع نفسك لماذا لاتفعل مثله ! الحل الامني اثبت فشله واظهر الحاجة الى ادوات جديدة لمحاربة التطرف! كما انه يظهر الة اننا مقبلون على عصر جديد لايفرخ مئات والوف الارهابيين الذين تربو لى القيم السامية التي كانت تنادى بها افلام الاسود والابيض من الحرص على عذرية البنت الى العفة والشرف بل تجري الان رسم خارطة جديدة تحدد فيها معالم جديدة وتعريف جديد للرذيلة والفضيله وكل ذلك من اجل اسكات صوت التطرف ومن اجل ان تحافظ الطبقة الحاكمة لوقت اطول في سدة الحكم
تركيا عائدة بقوة وهذة المرة ليس عبر الكباب بل عبر نجماتها الحسنوات ونجومها الشقر الذين رفعوا من نسبة الطلاق في بعض الدول العربية ومن نسبة الانتحار في كردستان العراق. رغم ذلك علينا ان نشكر تركيا لان المتشددين والمتطرفين قد ملئوا حياتنا قرفا واشمئزازا بتصرفاتهم الامعقولة والتي يندى لها جبين الانسانية.

هناك تعليق واحد:

Toka يقول...

I couldn't agree more, i wrote a blog on the same issue and the effects of Turkish drama series on our society, it's destroying whatever we have left from our old morals and beliefs.
Please check out my insight:

http://tokalisdaily.blogspot.com/2011/05/you-can-call-me-retro-but-this-is-how-i.html