الأحد، 26 أكتوبر، 2008

جبان من لايخاف!!!

عادة مايطلب الاباء من ابنائم باظهار الشجاعة والقوة ويدربونهم على مواجهة المواقف الصعبة واحيانا يفوق ذلك قدرة الابناء ويقودهم الى ماهو اخطر من الجبن والعار وهو العصابية. احد المفكرين النفسيين الفرنسيين وضع اليد على الجرح وحاول ان يشرح لنا كم نحن تافهون وبلهاء ولانعرف مصلحة ابنائنا. الحقيقة هي اني كنت مترددا طويلا في قراءة كتاب بيير داكو علم النفس الجديد وطرقه المدهشة وحين قرأته اعدت قرائته عدة مرات , وقد استوقني كلامه عن الشجاعة والخوف قوله ان الجهاز العصبي يولد الدوافع والرغبات والحاجات وافعال العدوانية والهرب والشجاعة والخوف ونحن نميل الى تحويل الية محض بيولوجية الى فضيلة او عدم اهلية ومعنى هذا اننا نضفي الاخلاقية على الجهاز العصبي والانفعال الذي يولده. ويخلص الى القول لايمكن لانسان الا ان يخاف في الوقت الذي يخاف فيه فالشجاعة والخوف ليسا سوى ردود فعل الفرد مباشرة امام الظروف في لحظة معينة. وقد كان من اجمل مشاهد فيلم رامبو الشهير هي اللحظة التي يسقط فيها باكيا وهو يعرب عن خوفه ولطالما رأينا ابطال الافلام الأمريكيون وهم يعربون عن خوفهم فمن لايخاف ليس بانسان.

هناك 9 تعليقات:

Raffat يقول...

هل ابطال السينما الامريكية النموذج الانساني ليتقارن البشر فيه!!!
الخوف واللاخوف .. المشكلة بالادرينالين والغدد التي تسيطر على ردود فعلنا .. لا أحد لا يخاف .. أبدا مطلقا . الوعي واللاوعي .. هناك شيء يعمل بالخفاء ليتحكم بآليات الخوف لدينا .. لا تهتم لما قاله الاباء لنا .. الشرقيون لهم عاداتهم ومخاوفهم .. المخابرات مثلا من لا يخاف منها .. ههههههههه

عمر يقول...

ومن تراه يكون هذا النموذج الانساني , مهند بطل مسلسل نور؟

لم احضي بنموذج عربي لاضرب به مثلا
المهم الفكرة والتجربة الانسانية واحدة
ثم لاتنسى ان ماقدمه الامريكيين في عالم السينما والادب والاجتماع وعلم النفس لم يقدمه احد لا في النوعية ولا في الكم.

عمر يقول...

الشرقيون لامخاوف لهم بل لهم جهلهم وهذا الفرنسي يقول لاأبناء جلدته ياناس نحن على خطأ ونحن نعلم اولادنا التربية الخطأ ويقول ان منهاج التربية خطأ.

عمر يقول...

نسيت ان اقول لك انك استشهدت ذات مرة باغاني امريكية

عمر يقول...

هههههههههههه

Raffat يقول...

لم اقصد النموذج الامريكي كهوية ومنشأ بل كنوع عندما استشهدت بممثلين , ولا يهم ان كانو امريكيين ام لا .. أي انه تمثيل وليس حقيقة .. النموذج العربي .. هو النموذج المثالي لضرب المثل به .. لانه مغسول الدماغ بالوطنيات والدين والعادات البالية الممزقة من الزمن والجهل .. للأسف ..

عمر يقول...

في النهاية ياعزيزي فأن الممثل هو عبد للنص والنص من صناعة الكاتب وليس الممثل ,ان يكون في الادب السينمائي ثقافة نفسية حتى ولو كان في فيلم اكشن فهذا امر حسن لاتجده متوفرا في اي دراما اخرى
+

Raffat يقول...

صحيح

غير معرف يقول...

yes