الاثنين، 20 أكتوبر، 2008

الكذابون

اسوأ الكذابين اولئك الذين يكذبون على انفسهم. وقد قيل ان مصيبة الكذاب ليس في ان الناس لاتصدقه بل في انه لايصدق احدا و قيل ايضا انه اي الكذاب والميت سواء فميزة الحي النطق فاذا كان كلام الكذاب لاصدق فيه فماالجدوى منه.
المرأة تمارس الكذب على مصراعيها. فهي تكذب حين تلطخ وجهها بالاصباغ . هي لاتتجمل على الاطلاق انما تخفي عيوبها.
قليل من المخرجين العرب من امتلك الجرأة على انتقاد المرأة في اعمال سينمائية ولكن الذين انتقدوها انتقدوها دون وجع. في فيلم لااعرف اسمه تظهر يسرا وهي تحلف لزوجها باغلظ الايمان بانها لم تخنه وهو يؤكد لها بأن اكثر من طبيب اكد له بأنه عقيم وبأن لديه تحاليل تثبت ذلك فمن اين اتى ابنه هذا؟؟ لكنها ترد وهي تبكي بأنها لم تخنه رغم انها خانته مع صديق له. ما اريد ان اقوله هو كيف يصبح الكذب حقيقة مقدسة؟؟؟ وكيف يستطيع الكذاب في ان يصدق كذبه وان يقنع نفسه بأنه يقول الحقيقة ويقنع الناس بذلك. ولكن هل يختلي بنفسه ويقول لها انا كذاب مارق, اشك في ذلك!!

هناك تعليقان (2):

Raffat يقول...

الخوف هو السبب الرئيسي للكذب .. الجميع يكذب خوفا من شيء ما.. لاحظ المثال الذي اتيت به عن هذا الفيلم .. يسرا تكذب لماذا !! الخوف من الفضيحة و الانتقام أو لنقل المجتمع .. اقلب الفيلم الى دانماركي او سويدي او الى اي مجتمع متحرر "بين قوسين" لقالت له نعم لقد خنتك وهذا ليس ابنك , ببساطة دون ان يرف لها جفن .. ليس لانها لا تكذب بل لانها غير خائفة .. الخوف والقمع والارهاب والجهل .. اسباب حقيقية للكذب .. مارأيك

عمر يقول...

انك محق بعض الشئ ولكن الخوف سبب الكذب في بعض الحالات وليس دائما.